هل تؤثر الوجبات السريعة على نتائج الأطفال المدرسية؟

  سوزان

هل تؤثر الوجبات السريعة على نتائج الأطفال المدرسية؟

خلصت دراسة أميركية حديثة أجريت على أطفال المدارس إلى أن تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى تراجع نتائج الأطفال في الامتحانات في الرياضيات والعلوم والقراءة. وقال باحثون بجامعة ولاية أوهايو وجامعة تكساس في الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال “تقدم نتائج هذه الدراسة أدلة أولية على أن تناول الوجبات السريعة مرتبط بنتائج ضارة على الأداء الأكاديمي بين الأطفال.”

وخلص الباحثون إلى أنه فيما يتعلق بنمو القدرات التعليمية، وجدوا أن طلاب الصف الثامن الذين تناولوا وجبات سريعة بصورة يومية كانت نتائجهم أقل من أولئك الذين لم يتناولوا أي وجبات بأربع نقاط في القراءة وثلاث نقاط في الرياضيات وأربع في العلوم. وقد تعزى النتائج إلى المستويات المنخفضة من المواد الغذائية في الوجبات السريعة وخصوصا الحديد. وقالت الدراسة إن المستويات العالية من الدهون والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة يمكن أن تؤثر أيضا على أوقات التركيز ورد الفعل.
كما أظهرت الدراسة أن الصلة بين تناول الوجبات السريعة والأداء الأكاديمي ظلت كاملة حتى مع إدراج متغيرات مثل النشاط البدني ومشاهدة التلفزيون والوضع الاقتصادي والاجتماعي.

الأطباء يحذرون من تناول الوجبات السريعة وقت الإفطار

يقع الاختيار على الوجبات السريعة مرة على الأقل في شهر رمضان، لتحتل مائدة الإفطار، حيث تعتبر وجبة غنية بالبروتين والنشويات، كما أنها تحتوي على الدهون المشبعة والزيوت. ولا ينصح اختصاصيو التغذية بتناول ذلك النوع من الوجبات بعد نهار صيام، لأنها تسبب عسراً في الهضم، كما قد ترفع مستوى الكوليسترول، وتؤدي إلى زيادة في الوزن.

فالوجبات السريعة تفتقد العناصر الغذائية، وهي عالية السعرات الحرارية، فوجبة هامبرغر مع البطاطس المقلية تحتوي على ما يقارب 600 سعرة حرارية، أما شرائح الدجاج المقلية مع البطاطس فتحتوي على 500 سعرة حرارية، وقطعة من البيتزا بالخضار تحتوي على 300 سعرة حرارية، ولا يُنصح بتناول الوجبات السريعة لمن يعانون السمنة والسكري. ومن الممكن تحضير تلك الوجبات بطريقة صحية من خلال شي اللحوم بدلاً من قليها، وتحضير البطاطس بالفرن مع إضافة القليل من زيت الزيتون.

قراءة 1362 مرات آخر تعديل على الجمعة, 19 أيار 2017 19:11

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.