بـلاغ مصالح المديرية العامة للحماية المدنية

  ليديا/ك

الإختناقات بغاز أحادي الكربون أقصى درجات الحيطة و الحذر

بـلاغ مصالح المديرية العامة للحماية المدنية

  يعتبر غاز أحادي الكربون غاز خطير متخفي ولا رائحة له يتسبب في تسممات في معظمها تكون مفجعة ، ناتج عن الاستعمال السيئ لوسائل التدفئة أو نقص التهوية داخل المنازل والمحلات ، إلى جانب هذا تلعب البرودة  في زيادة نسبة  الحوادث ،رغم حملات التحسيس و التوعية و الإعلام و كذا عمليات التذكير بالإجراءات الوقائية للحد من الاختناقات بغاز أحادي الكربون الموجهة دوريا من طرف مصالح الحماية المدنية لفائدة المواطنين يتم تسجيل في كل مرة عدة ضحايا نتيجة التسممات بغاز أحادي الكربون .
حصيلة مصالح المديرية العامة للحماية المدنية بخصوص هذا الغاز القاتل منذ الفاتح من جانفي 2020 أكثر 126 ضحية متوفية و إسعاف 2000 شخص من موت محقق من طرف عناصر الحماية المدنية .في الأيام الأخيرة تم تسجيل ارتفاع رهيب في عدد الوفيات بالقاتل الصامت، مع انخفاض درجات الحرارة و الأحوال الجوية المتردية تجعل المواطنين يقبلون بكثرة على استعمال وسائل التدفئة المختلفة التي تزيد من مخاطر التسممات بهذا الغاز الفتاك.  
هذه الحوادث  ليست صدفة  لكن نتيجة لأخطاء في الوقاية  كنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية ، التركيب السيئ  ، قدم الأجهزة  ، إستعمال جهاز الطبخ و الطابونة كوسيلة للتدفئة ..الخ.
علما أن احترام  إجراءات وقائية بسيطة تمكن من تجنب الاختناقات بغاز أحادي الكربون بحيث تلعب الوقاية دور رائد كوسيلة الأنجع  للحد من الوفيات و التقليل من الأضرار الناجمة من هذا النوع من الحوادث المنزلية . و في هذا السياق تذكر و تدعوا المديرية العامة للحماية المدنية مرة أخرى كافة المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة و الحذر، و كذا إتباع النصائح الوقائية الإجبارية التالية للحفاظ على أرواحهم:
1.لا تسدوا أبدا فتحات التهوية، لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل
2.القيام دائما بتهوية المنزل عند استعمال أجهزة التدفئة. تهوية المنازل لا تقل عن 10 دقائق يوميا و عدم غلق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء.
3.عدم ترك محرك سيارة يعمل في مراب مغلق
4.عدم استعمال وسائل التدفئة في الأماكن التي تنعدم فيها التهوية
5.قوموا بصيانة دورية و دائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص.
6.عدم إستعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة
7.استعمال كاشف غاز أحادي الكربون co  كوسيلة إنذار
في حال وجود خطر، القيام بتهوية المكان وعلى الفور الإتصال بالحماية المدنية على الرقم النجدة 14  وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر و العنوان بالضبط لأجل التكفل سريع و فعال .

قراءة 1489 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.