تخصص مُصمِّم البساتين جديد معهد التكوين المهني بتيسمسيلت

  أيمن/ش

تحسبا لدورة فيفري المقبل

تخصص مُصمِّم البساتين جديد معهد التكوين المهني بتيسمسيلت

 أدرج المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتيسمسيلت تحسبا للدخول المهني لدورة فيفري المقبل8 تخصصات منها  3 تتعلق بالفلاحة تتضمن تخصصا جديدا يدرج لأول مرة حسبما علم من مدير هذه المؤسسة التكوينية.وكشف السيد "بن مهل محمد" أن  تخصص مُصمِّم البساتين من مستوى تقني سام الاول من نوعه بالولاية وتم اقتراحه استجابة لمتطلبات المنطقة  من اجل المساهمة في ترقية الجانب الجمالي للمدن في الوقت الذي يعرف انجاز الفضاءات السياحية والمساحات الخضراء لاسيما وان تيسمسيلت تشهد افتقارا لمختصين في تسيير وصيانة المساحات الخضراء وانتاج نباتات الزينة والاعتناء بها. موضحا أن اقتراح  8 تخصصات تنتمي الى 5 شعب مهنية جاء بناءً على متطلبات وخصوصيات المنطقة وتم المصادقة عليها من طرف مجلس الشراكة الولائي.

ويعرض المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد "تاج الدين حامد عبد الوهاب" بتيسمسيلت أمام الشباب الحاصل على مستوى الثالثة ثانوي والراغب في التكوين للتتويج بشهادة تقني سام (3) تخصصات في نمط التكوين الحضوري منها تخصصين من شعبة الفلاحة  وهما الزراعات الكبرى ومُصمٍّم البساتين  وأخر في شعبة الكهرباء وهو تخصص الالكترونيك الصناعية. كما اقتراح 3 تخصصات اخرى في نمط التكوين عن طريق التمهين وهي مسير الاشغال العمومية، الطرق والمسالك المختلفة بالإضافة الى تخصص تربية الحيوانات المجترة حيث يتلقى المتمهن في هذا النمط تكوينا تناوبيا بين المعهد والمستخدم يُمكّنه من ملامسة المهنة وإجراء الأعمال التطبيقية منذ البداية. هذا ويسمح للمتكون في النمطين السابقين التتويج بشهادة تقني سامي في التخصص بعد 30 شهرا من التكوين النظري والتطبيقي.

وكشف ذات المصدر انه تم خلال نفس الدورة اقتراح  تخصص التوثيق والارشيف ضمن جهاز التكوين عن طريق المعابر بهدف منح الفرصة للمتحصلين على شهادة تقني  لتحسين مستواهم ومواصلة تكوينهم لنيل شهادة تقني سام في تخصصاتهم. حيث يشترط على الراغب في الالتحاق بالتكوبن في جهاز المعابر ان يكون متحصلا على شهادة تقني في التخصص المقترح بالإضافة الى إثبات مستوى الثالثة ثانوي كاملة  أو اثبات خبرة مهنية لسنتين بعد الحصول على شهادة تقني بالنسبة للمترشحين الذين يثبتون مستوى دراسي السنة الثانية ثانوي او اثبات خبرة مهنية لمدة ستة سنوات على الأقل بعد الحصول على شهادة تقني بالنسبة للمترشحين الذين يثبتون مستوى دراسي أقل من السنة الثانية ثانوي. ويتوج المتكون بعد مدة 12 شهرا كاملة مع اعداد مذكرة نهاية التكوين بشهادة تقني سامي في التخصص.

 وسطرت إدارة المعهد الوحيد بالولاية من اجل استقطاب طالبي التكوين برنامجا إعلاميا وتحسيسيا مكثفا للتعريف بالتخصصات المقترحة والإمكانيات المتاحة لتحقيق تكوين نوعي وجيد، حيث سيتم تفعيل المكاتب المشتركة مع قطاع التربية من خلال تنظيم ابواب مفتوحة على تلاميذ ثانويات الولاية من خلال زيارة مختلف الورشات والمخابر للتعرف عن قرب على مختلف الشعب والتخصصات المقترحة وكذا الاحتكاك بالمتربصين المزاولون للتكوين في مختلف الفروع، كما تم برمجة قافلة إعلامية تبرز إنجازات المتربصين في مختلف التخصصات بمشاركة المتربصين أنفسهم ستجول مختلف المدن الكبرى بالإضافة الى توزيع  الدعائم الاشهارية وهذا طيلة فترة التسجيلات من 05 جانفي الى غاية 15 فيفري 2020.

 للاشارة يضمن المعهد تكوينا نظريا وتطبيقيا لاكثر من 800 متكونا في 28 تخصصا في مختلف الأنماط.

قراءة 523 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.