البرلمان الروسي يدعم قرار الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

  رانيا/س

من خلال تنظيم استفتاء طبقا للقانون الدولي واللوائح الأممية

البرلمان الروسي يدعم قرار الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

أكد نائب في البرلمان الروسي بموسكو انه "يحق للشعب الصحراوي أن يقرر مصيره من خلال تنظيم استفتاء طبقا للقانون الدولي و اللوائح الأممية".
وأوضح النائب أوليغ شاين بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا انه  "يحق لجميع شعوب العالم التي تطمح إلى الحرية  تقرير مصيرها لأنه مبدأ عالمي و  حق ثابت تعترف به منظمة الأمم المتحدة".
كما أعرب عن "تضامنه مع كفاح الشعب الصحراوي من اجل تقرير مصيره" حيث سبق  لذات النائب الروسي أن انشأ لجنتي صداقة مع الشعب الصحراوي على مستوى  البرلمان  مؤكدا على عدم حصر المسالة الصحراوية "في مجرد نقاشات بل يجب أن تحظى بكل الاهتمام اللازم من اجل التوصل إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي".
في ذات السياق تأسف  أوليغ للمظالم التي تقع على الصحراويين على غرار  السجناء السياسيين لمجموعة أكديم ازيك التي تحاكم في الرباط و ما تخللها من  خروقات و التي أدانها عديد الملاحظين الدوليين. كما ندد بنهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة مشيرا إلى أن "استمرار تلك الممارسات غير القانونية (نهب الموارد الطبيعية) يبقي على الوضع القائم على حاله في المنطقة و يبعد  تسوية مشكل الصحراء الغربية".
كما أشاد النائب الروسي بالشعب الصحراوي الذي "يخوض منذ أربعة عقود كفاحا مريرا" منوها في هذا الصدد "بالدعم الإنساني  والسياسي الذي يوفره البلد الجار الجزائر للقضية الصحراوية".
وبخصوص نزاع الصحراء الغربية فان روسيا تدعو إلى تسوية سياسية تقوم على لوائح الأمم المتحدة.
و كان نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد أكد في شهر مارس  المنصرم على ضرورة "تكثيف الجهود المنسقة للمجتمع الدولي من اجل التوصل إلى تسوية عادلة" لمسالة الصحراء الغربية.

قراءة 325 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.