طباعة
700 مشروع للقضاء على ندرة وتذبذب توزيع المياه
13 أيار 2020
  ليديا/ك

وزير الموارد المائية

700 مشروع للقضاء على ندرة وتذبذب توزيع المياه

أكد وزير الموارد المائية أرزقي براقي أن مصالحه وضعت استراتيجية تنفذ على ثلاثة مراحل تستهدف القضاء نهائيا على ندرة المياه وضمان تزويد كل بلديات الوطن بالماء الشروب بطريقة منتظمة غبر الاعتماد على مصادر غير تقليدية في توفير هاته المادة الحيوية.
وكشف الوزير لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الأولى الاذاعية  عن أن الجزائر تنتج حوالي 9 ملايين متر مكعب كمياه شرب توزع على المواطنين  معترفا بوجود تذبذبات في التوزيع ببعض البلديات. وفي هذا الصدد تحدث الوزير عن استراتيجية الوزارة ترتكز على ثلاث مراحل فعلى المدى القصير سيكون الهدف تسحين الخدمة العمومية وورفع نسبة التوزيع على المستوى الوطني لافتا إلى أن هناك 27 ولاية تعاني بلدياتها ال 661 من نقص في التزود بالمياه بطريقة منتظمة.
وفي السياق أوضح ضيف الصباح أنه تم وضع برنامج يضم 700 مشروع لتحسين أوضاع هاته البلديات مشيرا إلى أن 400 بلدية ستتحسن وضعيتها مع نهاية السنة الجارية.
أما على المدى المتوسط  فستعمل الوزارة على تأمين المياه عبر تنويع مصادرها وعدم الاقتصار على المصادر التقليدية كمياه السدود والمياه الجوفية التي تتأثر بالتقلبات الجوية بحسب الوزير.  مضيفا أن الحل يكمن في اللجوء الى تحلية مياه البحر على طول الساحل الجزائر إلى جانب استخدام المياه المستعملة لافتا في هذا الصدد إلى أن هناك أربع محطات تحلية طور الانجاز و11 محطة أخرى مبرجمة حتى افاق 2030. من جهة أخرى كشف الوزير عن أن البلاد تستهلك حوالي  3.6 مليار متر مكعب سنويا من مياه الشرب وما بين 7 و10 مليارات متر مكعب في الري مشيرا إلى أن الاستهلاك المنزلي للمياه زاد ب 10 بالمائة بسبب عمليات التعقيم في مواجهة انتشار وباء كورونا.

قراءة 47 مرات